اعتزال بارتي يمنح شفيونتيك صدارة التصنيف العالمي للتنس


 ارتقت البولندية إيجا شفيونتيك، بطلة بطولة فرنسا المفتوحة للتنس السابقة، لصدارة التصنيف العالمي للسيدات، عقب فوزها على السويسرية فيكتوريا جولبيتش 6-2 و6-صفر في بطولة ميامي، واعتزال الأسترالية أشلي بارتي.
وحققت شفيونتيك، التي توجت بأحدث بطولتين ذات الألف نقطة هذا العام في إنديان ويلز والدوحة، الفوز في ساعة و14 دقيقة.
وستصبح شفيونتيك (20 عاما)، التي فازت ببطولة فرنسا المفتوحة في 2020، ووصلت لقبل نهائي أستراليا المفتوحة، المصنفة الأولى على العالم رسميا، عندما يتم تحديث التصنيف يوم 4 أبريل/نيسان المقبل.
وسيتم حذف اسم بارتي من التصنيف بناء على طلبها بعدما أعلنت رسميا اعتزالها المفاجئ هذا الأسبوع، وهي تبلغ 25 عاما، وذلك رغم فوزها ببطولة أستراليا المفتوحة التي أقيمت هذا العام وبطولة ويمبلدون الأخيرة.
وأصبحت شفيونتيك السيدة رقم 28 التي تتصدر التصنيف العالمي للرابطة العالمية للاعبات التنس، وأصبحت أصغر لاعبة تعتلي التصنيف منذ أن حققت ذلك الدنماركية كارولين فوزنياكي في 2010، كما ستصبح أول بولندية تعتلي صدارة التصنيف في التاريخ.
وفي البطولة ذاتها، تغلبت الإسبانية باولا بادوسا على التشيكية ماري بوزكوفا 7-5 و7-5 في ساعتين وثلاث دقائق، لتصطدم بيوليا بوتنيتسوفا من كازاخستان، في الدور الثالث، بعد فوز الأخيرة على الأوكرانية لسيا تسورينكو 6-3 و4-6 و7-5.
وودعت اليونانية ماريا ساكاري، المصنفة الرابعة في البطولة، المنافسات عقب خسارتها المفاجئة أمام البرازيلية بياتريز حداد 4-6 و6-1 و6-2.
واحتاجت التشيكية بيترا كفيتوفا لثلاث مجموعات، للتغلب على الفرنسية كلارا بويل، حيث حققت الفوز بنتيجة 6-1 و3-6 و6-3 في ساعة و45 دقيقة.
وفازت الأمريكية جيسيكا بيجويلا على مواطنتها سلوان ستيفنز 6-1 و6-4، وفازت الأمريكية كوري جاوف على الصينية كيانج وانج 7-5 و6-4 ، وخسرت البلجيكية إليز ميرتنز أمام التشيكية ليندا فروفيرتوفا 7-5 و2-6 و6-1.

####